السكتة الدماغية النزفية HEMORRHAGIC STROKE

نظرة عامة السكتة الدماغية النزفية: هي خلل حاد في إحدى الوظائف العصبية، بسبب تمزق في الأوعية الدموية، أدى إلى تراكم النزف داخل الدماغ، مما تسبب في انضغاط أنسجة الدماغ المجاورة. وتمثل السكتة الدماغية النزفية حوالي 13% من إجمالي حالات السكتة.

Read More

ضعف الانتصاب ERECTILE DYSFUNCTION

نظرة عامة ضعف الانتصاب: هو عدم القدرة على بدء الانتصاب أو المحافظة عليه بالقدر الكافي لتحقيق أداء جنسي مرض للطرفين. ويطلق عليه مسميات عديدة منها: خلل الانتصاب، والضعف الجنسي، والعنّة، كما يطلق عليه بالإنجليزية Impotence، و Erectile dysfunction. ويعاني أغلب.

Read More

القهوة بالليمون والتخسيس

مقدمة القهوة هي واحدة من أكثر المشروبات استهلاكا في جميع أنحاء العالم والتي تصنع من تخمير حبوب البن المحمصة، في حين يُعد الليمون -وهو فاكهة تنتمي إلى الحمضيات- ثالث أكثر الفواكه الحمضية إنتاجا في العالم بعد البرتقال واليوسفي، وهو مصدر.

Read More

نظام غذائي للجيم للمبتدئين في ممارسة كمال الأجسام

توطئة تتمحور كمال الأجسام حول بناء العضلات من خلال رفع الأثقال وتناول الغذاء المناسب، وسواء أكانت الممارسة ترفيهية أم تنافسية، فإن لعبة كمال الأجسام تهدف إلى تعديل أسلوب العيش عن طريق تنظيم الوقت الذي تقضيه داخل صالة الألعاب الرياضية وخارجها..

Read More

أفضل مكمل غذائي لبناء العضلات للمبتدئين

يجنح بعض المبتدئين في ممارسة الرياضة إلى الطرق السهلة والسريعة لبناء العضلات، فمن الذي لا يحب النتائج السريعة! ومن الذي يطيق الصبر، واستغل كثير من المعلنين هذا الأمر وروجوا لكثير من المكملات الغذائية الضارة في بعض الأحيان، والغير ضرورية للمبتدئين.

Read More

جدول تمارين فتنس للمبتدئين

توطئة عندما تقرر الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لأول مرة، ينبغي أن تبدأ في ممارسة التمارين بتؤدة وهوادة، ولا تدع الحماس يدفعك إلى التهور وممارسة تمارين شاقة أو متقدمة قد تؤدي في نهاية المطاف إلى إصابات. تختلف رغبات الذاهبين إلى.

Read More

التليف الكبدي CIRRHOSIS

تمهيد التليف الكبدي واحد من أهم أسباب الوفاة والإعاقة داخل المجتمع، فلقد تجاوزت حالات الإصابة به حول العالم سنة 2017 م أكثر من 122مليون، مات منهم جرائه أو جراء أحد مضاعفاته 2.2 مليون. تنبيه هام: هناك خلط شائع في الترجمة.

Read More

متلازمة القولون العصبي IRRITABLE BOWEL SYNDROME

ما هي متلازمة القولون العصبي؟ متلازمة القولون العصبي أو مُتلازمة القولون المُتهيِّج: هي اضطراب مزمن ناتج عن خلل وظيفي في حركة الأمعاء، يظهر على هيئة ألم متكرر في البطن مصحوبا بالإمساك أو الإسهال. وهذا التغير في حركة الأمعاء هو ما.

Read More

كيفية البحث في موقع pubmed؟

وصلتنا العديد من الأسئلة عن كيفية البحث في موقع pubmed (ببمد)، ولن نطيل عليكم بالتعريف بالموقع وأهميته بل سندلف مباشرةً إلى تعلم طرق البحث من خلال المقطعين المصورين التاليين… المقطع الأول: البحث الأساسي وفيه يتم شرح الفرق بين محركات البحث.

Read More

تسمم الباراسيتامول PARACETAMOL TOXICITY

نظرة عامة يحدث تسمم الباراسيتامول/ التَّسمُّم بالأسيتامينوفين نتيجة تناول جرعة تتجاوز الحد المسموح به لسن المريض ووزنه. وكقاعدة عامة، أقل جرعة سُمية أي: قادرة على التسبب في حدوث التسمم في البالغين 7.5 جرام، وفي الأطفال من عمر سنة إلى 6 سنوات.

Read More

تمارين التنفس لحرق الدهون

مقدمة في الثقافات الشرقية، ومنذ آلاف السنين، كان استخدام تمارين التنفس دارجًا، ولم تكن تستخدم حينها تمارين التنفس لحرق الدهون كمفهوم أساسي، وإنما لتعزيز الصحة بشكل عام. وفي السنوات الأخيرة، وبعد تطور العلم، خلصت العديد من الدراسات إلى كون تمارين.

Read More

نقاط الرياضة في رجيم النقاط

تمهيد نقاط الرياضة في رجيم النقاط: هي نقاط إضافية يتم اكتسابها من خلال ممارسة النشاط البدني، حيث قام مصممو رجيم النقاط (ويت واتشرز) بتقديم هذ المفهوم من اكتساب النقاط علاوة على النقاط الأساسية كمكافأة للأعضاء الذين يمارسون الرياضة. وقد قاموا.

Read More

حاسبة السعرات الحرارية في المشي

مقدمة يعتمد عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الأنشطة اليومية المنتظمة كالمشي أو التمارين الرياضية على عوامل مختلفة، لذا فهو ليس معلوما بدقة، وتستند نتائج هذه الحاسبة (وأي حاسبة أخرى) إلى بيانات موحّدة مرجعها هو الشخص المتوسط، لذا فهي.

Read More

حاسبة الوزن المثالي

أثرت الأفلام وسائل الإعلام ووسائل التواصل والمجلّات وغيرها على نظرة الإنسان المعاصر للوزن المثالي للجسم، ولا نبالغ إذا قلنا أنها شوّهته. ومن هنا راود معظم الأشخاص حلم الوصول للوزن المثالي وخصوصا النساء وبعض الشرائح العمرية كالمراهقين. وفي حين أن لفظة.

Read More

رجيم النقاط Weight Watchers

توطئة في عام 1963 م، قامت جان نيديتش في منزلها في كوينز بنيويورك بتأسيس رجيم النقاط أو رجيم مراقبة الوزن (ويت واتشرز – Weight Watchers)؛ لمساعدة أصدقائها -من خلال مجموعة أسبوعية- على فقدان الوزن، ثم ذاع صيت رجيم النقاط ليصبح.

Read More

نظام الكارب سايكل CARB CYCLING

توطئة نظام الكارب سايكل: هو أحد أنواع الأنظمة الغذائية منخفضة الكارب (Low Carb Diet) مثل: نظام الكيتو، ونظام أتكينز. وتَعدك تلك الأنظمة بفقدان سريع للوزن، ولكن الوزن المفقود سريعا في هذه الحميات يكون غالبا بسبب فقد المياه، كما هو الحال.

Read More

برنامج دايت النقاط

توطئة يمكن تلخيص الغرض من إنشاء فكرة النقاط اليومية التابعة لبرنامج دايت النقاط في الأتي: خفض كمية السعرات الحرارية باتباع نظام النقاط اليومية عن كمية السعرات الحرارية المستهلكة حاليا، وهذا النقص في السعرات سيساهم بعد ذلك في خسارة الوزن، فمن.

Read More

كيف أحسب نقاط الأكل في رجيم النقاط؟

مقدمة كيف أحسب نقاط الأكل؟ هو السؤال الأهم في حال كنت تتبع رجيم النقاط أو نظام مراقبة الوزن (ويت واتشرز)، وهو رجيم يهدف إلى مساعدة الناس على التحكم في الوزن أو إنقاصه، عن طريق تغيير نمط الحياة العام للشخص وعاداته.

Read More

تقوية الانتصاب بالتمارين

تمهيد يُعد ضعف الانتصاب أشهر المشاكل الجنسية التي تؤثر على الرجال، حيث يعاني 11 مليون شخصًا من ضعف الانتصاب في الولايات المتحدة. وقد أظهرت مراجعة بحثية -أجريت عام 2018 م- إصابة ثلث الرجال بضعف الانتصاب. وفي مراجعة أخرى أجريت عام.

Read More

كارنيفور دايت

تمهيد تعود جذور كارنيفور دايت إلى طبيب أمريكي يُدعى شون بيكر، حيث كان بيكر وهو جراح عظام سابق يتبع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات (low carb diet) عالي الدهون لفترة من حياته، وأثمر له عن نتائج رآها جيدة، فعمد بعد ذلك.

Read More

نظام غذائي لمرضى القولون العصبي

تمهيد قبل أن نشرع في الحديث عن النظام الغذائي الأنسب لمرضى القولون العصبي، لنتعرف أولا على متلازمة القولون العصبي (IBS)، وباختصار شديد هي: اضطراب في الجهاز الهضمي، يصيب 1 من كل 10 أشخاص في الولايات المتحدة كل عام، , و.

Read More

جدول يومي لحمية داش

تمهيد نتعرف سويًا في هذا المقال على كيفية تصميم جدول يومي لحمية داش، وهو جدول غير إلزامي، وإنما إرشادي لمن يرغب في اتباع حمية داش، ويسعك أن تُضَمّن هذا الجدول ما تحويه ثلّاجتك، فالأمر واسع، وثقافة الأكل تخلف من مكان.

Read More

نظام غذائي لمرضى الكوليسترول والدهون الثلاثية (TLC)

توطئة في عام 1985 م، أعلنت المعاهد الوطنية الصحية بالولايات المتحدة عن البرنامج التوعوي حول الكوليسترول، وذلك لاستشعارهم خطورة ارتفاع الكوليسترول في الدم عند الأمركيين ودوره في أمراض القلب والسكتة الدماغية، وخلصوا إلى تصميم نظام غذائي يناسب مرضى الكوليسترول والدهون.

Read More

فيتامينات الحمل

نظرة عامة ليست هناك ضرورة أو حاجة فعلية لأخذ فيتامينات أثناء الحمل بصورة روتينية ما لم يوجد سبب يستدعي ذلك، والفيتامينات الضرورية التي تعطى بصفة روتينية (وقائية) هي حمض الفوليك والحديد فقط. يكثر استخدام الفيتامينات بلا داعي أثناء الحمل وغيره.

Read More

حمية داش DASH DIET

تمهيد حمية داش أو داش دايت كما يطلق عليها في الإنجليزية، تشير إلى النظام الغذائي الذي يساعد في خفض ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم. وظهرت هذه الحمية أول ما ظهرت في عام 1997 م، حيث كانت الولادة الأُولى.

Read More

الشد العضلي MUSCLE SPASM

توطئة في أواخر القرن التاسع عشر، تم جلب حصان يُدعى تشارلي لسحب بعض الأسطوانات داخل ملعب شيكاغو “وايت سوكس” القديم. كان هذا الحصان كبيرًا في السن وكانت عضلاته تتصلب كثيرًا لدرجة يصعب معها المشي. ثم درج بعد ذلك في المخيال.

Read More

تمارين الكارديو CARDIO WORKOUT

نظرة عامة ذاع صيت تمارين الكارديو في العقود الأخيرة؛ بسبب دورها الفعال في إنقاص الوزن، وكثر استخدامها؛ لكون جائحة البدانة متفشية حاليا في سائر مجتمعات العصر الحديث، خصوصا الشرق الأوسط، وتتواجد البلدان العربية في طليعة القوائم التي بها أعلى معدلات.

Read More

حمية الفودماب FODMAPs

توطئة سببب حديثنا هنا عن حمية الفودماب هو شيوع اضطرابات الجهاز الهضمى في مجتمعاتنا وغيرها، ويمكن إرجاع السبب إلى نوعية الطعام الذي يتناوله الناس، والذي بدوره له تأثير كبير جدًا على جسد المرء وجهازه الهضمي، وقد أظهرت الدراسات وجود روابط.

Read More

السينثول SYNTHOL

مقدمة يميل لاعبو كمال الأجسام وغيرهم، ممن يرغبون في امتلاك عضلات ضخمة إلى الحقن المباشر لمركب يسمّى سينثول (synthol) في عضلاتهم. وبالرغم من أن أثر السينثول يظهر فورا تقريبًا، فتنتفخ العضلات، إلا أنها تكون عضلات مشوّهة وغير متناسقة. يمكن أن.

Read More

الكرياتين CREATINE

نظرة عامة الكرياتين هو حمض نيتروجيني عضوي يساعد على إمداد الجسم بالطاقة وخاصةً الخلايا العضلية، ويتواجد الكرياتين بشكل طبيعي في اللحوم والأسماك، كما يمكن للجسم أن يُصنعه، وأيضا يُمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية، ويعتمد الرياضيون بكثرة على المصدر الأخير.

Read More

مكمل الكرياتين

نظرة عامة قبل بضع سنوات كان الحديث عن الكرياتين كمكمل غذائي يدور في مجتمعي ألعاب القوى وكمال الأجسام باعتباره سلاحا سريا، ثم تغير الأمر وشاع استخدام مكمل الكرياتين لدى شرائح أخرى من الرياضيين؛ وعلة ذلك تحسين الأداء والمساعدة على الاستشفاء.

Read More

باراسيتامول PARACETAMOL

تمهيد الألم هو المحرك الأساسي في أغلب الأحيان لسعي المرضى للحصول على الرعاية الطبية، والألم بمثابة نعمة من الله فكأنه رسالة استغاثة تحذر “هناك خطب ما” وبهذا يُكتشف المرض مبكرا، لكن الألم قد يكون غير محتمل فيكون من الضروري استخدام.

Read More

حاسبة أيام التبويض والخصوبة

ضاعفي فرصك في حدوث الحمل، وذلك من خلال معرفة مواعيد التبويض (الإباضة) لديك. ومعرفة مواعيد التبويض لديك تساعدك على معرفة أيام الخصوبة، ومن ثم معرفة أفضل الأيام للانتظام في الجماع مع زوجك بهدف الحمل وإنجاب الأطفال. طول الدورة: هو الفترة.

Read More

حاسبة الحمل بالأسابيع

أدق حاسبة للحمل والولادة هذه الحاسبة تضع في الاعتبار الاختلاف في طول الدورات لدى النساء، ففضلا عن قدرتها على تحديد موعد الولادة، وحساب الحمل بدقة، هي أيضا قادرة على حساب الدورات الأقصر والأطول من 28 يوما. ضعي تاريخ أول يوم.

Read More

حاسبة فترة الأمان لتجنب حدوث الحمل غير المخطط له

سوف تساعدك حاسبة فترة الأمان على تجنب حدوث حالات الحمل غير المخطط لها، وذلك بتحديد فترة العقم النسبي أو فترة عدم الخصوبة. يتطلب الأمر منك فقط أن تتذكري: تاريخ بدء آخر دورة شهرية لك، وطول دورتك الشهرية، ومدة نزول دم.

Read More

حاسبة الحمل باستخدام طول الجنين

هذه حاسبة لعمر الحمل باستخدام طول الجنين، والذي يُمكنك معرفته عن طريق الأشعة بالموجات فوق الصوتية/ السونار. كل ما عليك فعله: هو أن تضعي طول جنينك بالمليمتر في الخانة الأولى لحساب الحمل طرق كثيرة جدا يمكنك مراجعتها من هنا: حساب.

Read More

حاسبة الطول التاجي المقعدي (CRL)

ما هو الطول التاجي المقعدي (CRL)؟ الطول التاجي المقعدي: هو طول الجنين من التاج (أعلى نقطة في الرأس) إلى أسفل الأرداف (العَجُز أو المقعدة حيث تبدأ الأرجل). يُمكنك معرفة الطول التاجي المقعدي لجنينك من خلال هذه الحاسبة والتي يقدمها موقع.

Read More

حاسبة الوزن المثالي للحامل

حاسبة لمعرفة مقدار الوزن الذي يجب اكتسابه أسبوعيًا أثناء فترة الحمل. يؤدي الحمل إلى تغييرات كبيرة جدا في أجساد النساء، ومن هذه التغييرات زيادة الوزن، وهذه الزيادة في الوزن أثناء الحمل أمر طبيعي وضروري؛ وذلك لضمان وجود كمية كافية من.

Read More

سم الفئران RODENTICIDES

ما هو سم الفئران وما المواد الداخلة في تركيبه؟ يندرج تحت سم الفئران عدة مواد تختلف اختلافا جذريا في آلية العمل، بعضها من التاريخ القديم كأواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين ويَندُر التعرض لها حاليًا، وبعضها الأخر مرتبط بهذا.

Read More

تمارين الهيت HIIT

مقدمة في الكثير من الأحيان نحتاج إلى ممارسة التمارين الرياضية لتحسين الحالة النفسية والجسدية، وقد يتعذر كثير من الناس بضيق الوقت وكثرة الأشغال أو الحيرة في الاختيار، فأي أنواع التمارين أجدى بالممارسة؟ تمارين الهيت هي الحل الأمثل لهذه الفئة؛ نظرا.

Read More

حمية البحر المتوسط MEDITERRANEAN DIET

نظرة عامة قد يتساءل البعض عن سبب الحديث عن حمية البحر المتوسط، وعن سبب وسم هذه الحمية بمنطقة البحر المتوسط، وهل يجب أن أعيش هناك حتى أتمكن من اتباع هذه الحمية؟ وهو تساؤل مشروع ففي عام 2021 م تم تصنيف.

Read More

السكتة الدماغية STROKE

نظرة عامة السكتة الدماغية: هي خلل حاد في إحدى الوظائف العصبية استمر لأكثر من 24 ساعة، بسبب انسداد أو تمزق في أحد الأوعية الدموية، مما نتج عنه تلف أنسجة جزء الدماغ المستمد لتغذيته من هذا الوعاء بسبب فقدانه للتروية. فإن.

Read More

تحميل تطبيق BMJ Best Practice وإنشاء حساب مجانا

نظرة عامة تطبيق BMJ Best Practice يعد من أهم التطبيقات الطبية إن لم يكن أهمها في الوقت الحالي؛ لما يمتاز به من تنظيم شديد في طريقة عرض المعلومات وسهولة الوصول لها كما أن المعلومات الطبية الواردة به محدثة أولا بأول.

Read More

الصيام المتقطع INTERMITTENT FASTING

توطئة يُعد الصيام المتقطع حاليا واحدًا من أكثر الأنظمة الغذائية رواجا في عالم الصحة والرياضة، ويتبع الناس حمية الصيام المتقطع بغرض إنقاص الوزن أو العمل على تحسين الحالة الصحية أو تسهيل نمط الحياة (أي عدم الانشغال بالأكل على مدار اليوم والتفرغ لما سواه). تم.

Read More

الطفح الجلدي الحراري MILIARIA

نظرة عامة يشير مصطلح الطفح الجلدي الحراري إلى البثور الظاهرة على سطح الجلد نتيجة انسداد فتحات قنوات الغدد العرقية، ويوجد ثلاثة أنواع للطفح الجلدي الحراري وهم الدخنيَّة البلورية والدخنيَّة الحمراء والدخنيَّة العميقة (Miliaria; crystalline, rubra & profunda). ويصيب الطفح الجلدي.

Read More

نظام الكيتو KETO DIET

مقدمة أول من استخدم هذا النظام الغذائي هو راسيل وايلدر كوسيلة لعلاج التشنجات في عام 1921 م وأطلق عليه نظام الكيتو أو الكيتو دايت. ولمدة عقد كامل من الزمن احتل نظام الكيتو مكانة في عالم الطب حيث استخدم كعلاج لتشنجات.

Read More

التهاب الحلق SORE THROAT

نظرة عامة يستحوز التهاب الحلق (التهاب البلعوم) على نحو 2% من زيارات العيادات سنويا، وعلى الرغم من أنه مرض غير خطير في أغلب الأحيان إلا أن أهميته الطبية تكمن في نفي عدوى الميكروب السبحي (Group A streptococcus; GAB) والذي قد.

Read More

الجلوتين GLUTEN

تمهيد قد يتساءل القارئ لماذا الجلوتين؟ وهو سؤال مشروع، وسبب حديثنا؛ هوالجدل المُثار حوله وكثرة الكلام واللغط وتضارب الأقوال فتجد من يقول أن الجلوتين آمن لكل الناس على إطلاقها هكذا أو يستثني المصابين بأمراض تستدعي الامتناع عنه، بينما تجد البعض.

Read More

الغذاء الصحي للحامل

توطئة في هذا المقال سنتعرف على الغذاء الصحي للحامل؛ فنمو الجنين وصحته يعتمد عليه، ومن الأهمية بمكان أن يكون تناول الطعام الصحي هو العادة الغالبة، والأمر المبشر أن اتباع إرشادات التغذية السليمة لن تمنعك من الاستمتاع بطعام صحي وشهي في آن واحد..

Read More

قسطرة القلب CARDIAC CATHETERIZATION

مقدمة يشير مصطلح قسطرة القلب: لأي إجراء طبي تدخلي يتم عن طريق إدخال أنبوب طويل رفيع ومجوف (القسطرة) في أحد الشرايين أو الأوردة سواء كان بغرض التشخيص وتسمى في هذه الحالة قسطرة تشخيصية، أو بغرض العلاج وتسمى في هذه الحالة.

Read More

تمارين رياضية للحامل

مقدمة تمارين رياضية للحامل! أليس من المفترض أن تبقى الحامل في سريرها ولا تقوم ببذل أي مجهود؟ هكذا تتسائل بعض النساء بعفوية شديدة حين تقرأ هذه العبارة “تمارين رياضية للحامل” الجواب: لا يا سيدتي، وللتفصيل نقول الحمل هو أعظم تغيير.

Read More

تضخم البروستاتا الحميد (BPH)

نظرة عامة يُصيب تضخم البروستاتا الحميد (Benign prostatic hyperplasia) نحو 42% من الرجال بين سن الخمسين والستين وتزيد النسبة إلى 82% من الرجال بين عمر السبعين والثمانين. غدة البروستاتا هي أحد أعضاء الجهاز التناسلي الذكري وتقع خلف المثانة مباشرة وقُبالة.

Read More

التهاب البروستاتا PROSTATITIS

نظرة عامة التهاب البروستاتا: هو التهاب وتضخم في غدة البروستاتا، وغدة البروستاتا هي أحد أعضاء الجهاز التناسلي الذكري وتقع خلف المثانة مباشرة وقُبالة المستقيم وتزن 20 جرام تقريبا وهي في حجم الجوزة وتكبُر في الحجم مع التقدم في العمر، ويمر.

Read More

حساب السعرات الحرارية

نظرة عامة السعرات الحرارية: هي كمية الطاقة الناتجة عن تكسير الطعام داخل الجسم والتي تُمكن الجسم من القيام بالأنشطة الحيوية المختلفة ووحدة قياسها الكيلو كالوري. يختلف معدل استهلاك السعرات الحرارية من شخص لأخر باختلاف الجنس والطول والوزن والعمر والنشاط الجسدي.

Read More

القرحة الهضمية (PEPTIC ULCER DISEASE)

نظرة عامة القرحة الهضمية: هي تآكل في الغشاء المخاطي المبطن لجدار الجهاز الهضمي العلوي أي المعدة والجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة (الاثني عشر)، على أن يكون قطر هذا التآكل أكبر من 5 مليمتر، مع عمق يصل حتى الطبقة الثانية من جدار.

Read More

حساسية الطعام عند الرضع

ما هي حساسية الطعام عند الرضع؟ حساسية الطعام عند الرضع بتعريف بسيط هي: ظهور المرض بشكل متكرر وبطريقة معينة عند تعرض الرضيع لأكل معين. أعراض وأنواع حساسية الطعام إكزيما (احمرار الجلد مع الشعور بحكة) وتَورُم فورى مع ضيق في التنفس،.

Read More

الرياضة وعلاقتها بالإكتئاب وأمراض القلب

هل الرياضة تُقلّل من مخاطر الإصابة بالاكتئاب؟ ممارسة الرياضة (النشاط البدني) في مرحلة منتصف العمر تُقلل من مخاطر الإصابة بالإكتئاب في سنوات العمر المتقدمة. ومرحلة منتصف العمر: تبدأ بعد بلوغ 40 عاما. هل ممارسة الرياضة تُقلّل من مخاطر الوفاة بسبب.

Read More

العوامل التي يتوقف عليها اختيار الطعام

نظرة عامة صدق أو لا تصدق، أنت تقريباً تتناول 20 ألف وجبة طعام طوال حياتك. وسواء كنت تعي هذا أم لا فإن جسمك يستعمل هذه المواد الغذائية كمصدر للطاقة كما أن للغذاء دور حيوي في مواجهة الأمراض، وعليه فإن وعيك بالعوامل.

Read More

تحميل أي ورقة علمية مجانا (SCIENTIFIC PAPER)

سوف نتعلم معا في هذا المقال كيفية تحميل أي ورقة علمية (أطروحة أو بحث) سواء أكانت مجانية أو حتى مدفوعة وبدون إعلانات مزعجة، وذلك من خلال رابط الورقة (URL) أو (DOI)، وإليك الطريقة: انسخ رابط الورقة العلمية (URL)، أو انسخ.

Read More

تحميل أي كتاب طبي مجانا (pdf)

سوف نتعلم معا في هذا المقال كيفية تحميل أي كتاب طبي أو غير طبي مجانا وبدون إعلانات مزعجة وبطريقة سهلة: بدايةً: قم بالبحث عن اسم الكتاب التي تريد تحميله من خلال أي محرك بحث وليكن جوجل مثلا، وذلك لأن كتابة.

Read More

داء الارتجاع المعدي المريئي (GERD)

ما هو داء الارتجاع المعدي المريئي؟ الارتجاع المعدي المريئي: هو الأعراض أو المضاعفات الناتجة عن ارتداد حمض المعدة إلى جدار المريء أو الفم أو الحنجرة أو الرئة بصورة متكررة، وقد يؤدي هذا الارتجاع الحمضي إلى تهيج بطانة هذه المناطق. والمريء.

Read More

حساب الحمل (DUE DATE)

كيف يتم حساب الحمل؟ أو السؤال بصيغة أدق تُساعد على الفهم متى حصل الحمل؟ وكم عمر الجنين؟ ومتى سوف تحدث الولادة؟ متى حصل الحمل؟ والإجابة على هذا السؤال هي الأهم؛ حيث يُبنى عليها إجابة الأسئلة اللاحقة كعمر الحمل (الجنين)، والموعد.

Read More

نصائح وإرشادات للحامل

هذه بعض النصائح المهمة للحامل والتي ترشدها للوصول إلى حمل صحي لها ولجنينها ولنبدأ بأهم النصائح وهي رعاية الحمل. رعاية ما قبل الولادة (رعاية الحمل) رعاية الحمل: هي العنصر الرئيسي لحمل صحي، فالرعاية المنتظمة أثناء الحمل تساعد على معرفة المضاعفات.

Read More

الفطر الأسود MUCORMYCOSIS

ما هو الفطر الأسود؟ الفطر الأسود مرض مُميت يحدث بسبب عدوى فطرية من مجموعة فطريات العفنيات (Mucormycosis)، ويصيب أصحاب المناعة المنخفضة. ويُسمى أيضا بالفطر العفني أو فطر الغشاء المخاطي وكان يُطلق عليه قديما (zygomycosis). والفطر الأسود غير مُعدي ولا يُمكنه.

Read More

الصداع HEADACHE

أسباب الصداع الصداع الأولي (Primary Headache Syndromes) الصداع التوتري (Tension Headache) الشقيقة (الصداع النصفي) (Migraine) الصداع العنقودي (Cluster Headache) ألم العصب الخامس (ثلاثي التوائم) (Trigeminal Autonomic Cephalgia) أسباب الصداع الثانوي (Secondary Causes of Headache) إصابة جسدية بالغة أو جرح (Traumatic) نزيف تحت.

Read More

الملاريا MALARIA

نظرة عامة تسببت الملاريا في إصابة أكثر من 228 مليون إنسان في عام 2018 م مما نتج عنه 450 ألف وفاة نالت أفرقيا منها النصيب الأكبر حيث حصلت على نسبة 93% من حالات الإصابة و 94% من حالات الوفاة. اكتشف.

Read More

الباركنسون (الشلل الرعاش) Parkinson’s Disease

نظرة عامة أول من وصف الباركنسون هو السير باركنسون سنة 1883 م بنشر بحث في (New England Journal of Medicine) عن الشلل الرعاش (Shaking palsy) ثم أُطلق عليه مرض باركنسون تخليدا لذكراه. يبلغ متوسط عمر الإصابة بالباركنسون إلى 65 سنة،.

Read More