كيف أحسب نقاط الأكل في رجيم النقاط؟

كيف أحسب نقاط الأكل؟
Advertisements

مقدمة

كيف أحسب نقاط الأكل؟ هو السؤال الأهم في حال كنت تتبع رجيم النقاط أو نظام مراقبة الوزن (ويت واتشرز)، وهو رجيم يهدف إلى مساعدة الناس على التحكم في الوزن أو إنقاصه، عن طريق تغيير نمط الحياة العام للشخص وعاداته الغذائية. ويمكنك حساب النقاط التي يمنحها الأكل من خلال هذه الحاسبة والتي يقدمها لك موقع بيمارستان أر إكس.

يمكن استخدام هذه الحاسبة لتقدير القيمة العددية للطعام، أي إعطاء كل نوع عدد محدد من النقاط، وبهذا تكون قد أجبت على التساؤل السابق (كيف أحسب نقاط الأكل في رجيم النقاط؟)


واعتبارًا من ديسمبر 2010 م، تم تصميم حاسبة رجيم النقاط لتعتمد على الاستهلاك اليومي من النشويات والدهون والبروتين، في حين أن الفواكه و الكثير من الخضروات لا تزال ضمن الأطعمة صفرية النقاط (Zero Point).

حاسبة ويت واتشرز

تحديثات حاسبة دايت النقاط

واعتبارا من ديسمبر 2015 م، تم تحديث حاسبة رجيم النقاط مرة أخرى ليتم الاعتماد في حساب النقاط على السعرات الحرارية والسكر والدهون المشبعة والبروتين، ويتم احتساب العناصر الغذائية من الفواكه والخضروات فقط إذا تم إضافتها إلى أطعمة أخرى.

وفي عام 2018 م، تم تنفيذ نظام نقاط جديد، ولا يزال هذا النظام يستخدم نفس نظام الحساب السابق، ولكنه يتضمن أكثر من 200 نوع جديد من الأطعمة صفرية النقاط، ومعظم هذه الأطعمة المضافة للقائمة من البروتينات الخالية من الدهون، مثل البيض ومعظم المأكولات البحرية والتوفو وصدور الدجاج منزوع الجلد وغيرها الكثير.

يسمح النظام الجديد أيضا بـترحيل 4 نقاط غير مستخدمة يوميا إلى مجموع النقاط الأسبوعي للفرد. ولا تزال التغييرات الجديدة تسمح للشخص بمزيد من المرونة مقارنة بالنظام السابق، بسبب إضافة العديد من الأطعمة الجديدة صفرية النقاط.

ماذا نعني بالنقاط في رجيم النقاط؟

باختصار، ترمز النقاط المححدة في رجيم النقاط، والتي يشار إليها أيضا باسم نظام النقاط الذكية (WW Smart Point)، بتعيين قيمة رقمية لكل نوع من أنواع الطعام والشراب بناءًا على السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكر والبروتين الذي يحتوي عليه. على سبيل المثال، تُكّلف شريحة من بيتزا الجبن العادية 7 نقاط ذكية.

تم تصميم النقطة الذكية نفسها لتبسيط تعقيدات علوم التغذية في شكل أكثر سهولة لمتّبعي رجيم النقاط (ويت واتشرز).

كيفية حساب النقاط الذكية؟

يتم حساب النقطة الذكية -أي القيمة العددية لكل نوع من الطعام- من خلال المعادلة التالية:

النقطة الذكية = (السعرات الحرارية للطعام × 0.0305) + (نسبة الدهون المشبعة × 0.275) + ( نسبة السكر × 0.12) – (نسبة البروتين × 0.098)

قد يبدو الأمر معقدًا، وربما هو كذلك فعلًا، لكن دعنا نتحسس سويا كيف يمكننا مسايرة هذه المعادلة الرياضية لحاسبة رجيم النقاط، ولنفترض أنك ستبدأ من الصفر، فلست بحاجة لمعرفة الكثير من المعلومات، يكفيك معرفة ما يلي:

  • يتم الجمع بين السعرات الحرارية، والدهون المشبعة، والسكر، والبروتين بطريقة أو بأخرى لتمثيل القيمة العددية لنوع محدد من الطعام أو الشراب
  • الدهون المشبعة والسكر تساهم في زيادة هذه القمية العددية، في حين أن البروتين يقللها
  • يمكن تمثيل جميع الأطعمة والمشروبات في شكل هذا العدد الصحيح، والذي عادة ما يكون أقل من 10 نقاط لكل نوع من أنواع الطعام أو الشراب
  • يتم تقريب هذا العدد بعد حسابه إلى أقرب عدد صحيح

بعد ذلك، يمكننا الاستمرار في شرح المعادلة الرياضة ومُدخلاتها، ولكن ارتأينا عدم فعل ذلك، وآثرنا ادخار وقتك، فليس هناك حاجة لمزيد من التعقيد، وهناك ما يُغني عن ذلك، وهو استخدام الحاسبة المجانية التي يقدمها موقع بيمارستان أر إكس في الأعلى.

كيفية حساب النقاط الصفرية؟

تم تقديم مفهوم الأطعمة صفرية النقاط لأول مرة في عام 2010 م، وبدأت القائمة الأولى من الأطعمة ذات النقطة الصفرية بالفواكه والخضروات غير النشوية، والتي يشار إليها اليوم باسم الخطة الخضراء.

وظل هذا المفهوم قائمًا، إلى أن تم صك مصطلح النقطة الصفرية (ZeroPoint) رسميا في عام 2018 م، وأُضيف أيضا النظام الحُر (WW Freestyle)، والذي يشار إليه حاليا باسم الخطة الزرقاء. وتتضمن هذه الخطة قائمة من الأطعمة صفرية النقاط، وتضم أكثر من 200 صنف من الطعام، مع كمية معتدلة من النقاط الذكية، وتحتوي الخطة على قائمة من الفواكه والخضروات كما الخطة الخضراء، ولكنها تضيف مجموعة متنوعة من البروتينات الخالية من الدهون.

وحديثًا، تم إضافة خطة ثالثة تسمى الخطة الأرجوانية (Purple)، والتي تحتوي على أكبر عدد من الأطعمة ذات النقطة الصفرية، إلا أنها تسمح بأقل قدر من النقاط الذكية (الأطعمة عالية النشويات والدهون) اليومية، وتحتوي هذه القائمة على معظم عناصر الخطة الزرقاء بالإضافة إلى العديد من الأطعمة المصنّعة من الحبوب الكاملة.

ما هي الأطعمة صفرية النقاط/ زيرو بوينت؟

بكل بساطة، هي الأطعمة التي لا تكلف الفرد أي استهلاك من النقاط الذكية اليومية أو الأسبوعية. والغرض وراء فكرة الأطعمة الصفرية هي الوصول إلى الشبع دون الحاجة إلى القلق بشأن تتبع النقاط، أو الإفراط في تناول الطعام المسبب للسمنة، وأيضًا في الوقت نفسه دعم الناس في تطوير عادات غذائية صحية.

وفي النهاية، فإن الإصدار الأخير من برنامج ويت واتشر (رجيم النقاط) يُروج حاليا لثلاث خطط، تمتاز عن بعضها بعدد النقاط الذكية اليومية المتاحة في كل منها، وكذا عدد الأطعمة ذات النقاط الصفرية. وعلى الرغم من أن هذه الخطط قد تكون منظمة بطرق مختلفة، إلا أن الهدف الأساسي هو تطوير استراتيجيات أفضل لتناول طعام صحي.

قد تود الاطلاع على..

كتب هذا المقال د. صبحي بعد الرجوع لعدة مصادر أهمها:

وتمت المراجعة بواسطة الفريق الطبي المُراجع لموقع بيمارستان أر إكس.