نقاط الرياضة في رجيم النقاط

نقاط الرياضة في رجيم النقاط

تمهيد

نقاط الرياضة في رجيم النقاط: هي نقاط إضافية يتم اكتسابها من خلال ممارسة النشاط البدني، حيث قام مصممو رجيم النقاط (ويت واتشرز) بتقديم هذ المفهوم من اكتساب النقاط علاوة على النقاط الأساسية كمكافأة للأعضاء الذين يمارسون الرياضة. وقد قاموا بهذا تشجعيا على ممارسة الرياضة، حيث أن ممارسة الرياضة أمرا ضروريا للحفاظ على صحة الجسد، وإنقاص الوزن.

يستفيد البعض من نقاط الرياضة في رجيم النقاط عند الذهاب إلى مناسبة خاص، أو عشاء عائلي يتم فيه عادة تناول كميات ونوعيات من الطعام ليست ضمن خطتك التي تلتزم بها.

يمكنك استهلاك نقاط الرياضة خلال الأسبوع، واستهلاك هذه النقاط أو تركها عائد إليك، فهي هدية يسعك استخدامها إذا احتجتها، وقد يفضل البعض عدم استهلاكها.

حاسبة نقاط الرياضة في رجيم النقاط

يمكنك استخدام الحاسبة التالية، والتي يقدمها لك موقع بيمارستان أر إكس لحساب النقاط والتي يمكنك اكتسابها عند ممارسة أي نشاط بدني، وهناك بعض المعلومات اللازمة للحصول على النتائج، وتشمل: الوزن، ومدة التمرين، ومستوى النشاط من حيث الشدة، وكذا نوع الخطة المتّبعة.

دقيقة

ماهي النقاط المكتسبة من ممارسة النشاط؟

ممارسة الرياضة أثناء محاولة إنقاص الوزن عنصر أساسي للنجاح. ولكن بالضبط ما هي هذه النقاط الإضافية وكيف تستخدم؟

كجزء من برنامج رجيم النقاط (ويت واتشرز WW)، تتم مكافأتك على ممارسة الرياضة. أولا وقبل كل شيء، تتم مكافأتك بالنجاح حيث أن معظم الناس يفقدون الوزن عندما يمارسون الرياضة بانتظام.

تعتمد النقاط التي تكتسبها على شدة الأنشطة التي تقوم بها، وهذا هو السبب في أنها تسمى نقاط النشاط أو نقاط الرياضة، كما تعتمد على ووزنك، والمدة التي تقضيها في التمرن.

يمكن استخدام هذه النقاط في تناول الطعام أو الحلوى الإضافية عند الذهاب إلى الاحتفالات الخاصة أو الزيارات العائلية. وكما ذكرنا سابقا، فإن المشترك لديه كمية محددة من النقاط لاستخدامها كل يوم، ويمكنه الآن اكتساب نقاط إضافية من ممارسة الأنشطة لاستخدامها أيضا.

متى يمكنك استهلاك هذه النقاط؟

حسنا، القرار متروك لك، أنت بالخيار. يمكنك اختيار الاحتفاظ بهذه النقاط واستخدامها خلال الأسبوع عند استهلاكك لجميع نقاطك الأسبوعية. كما يمكنك أيضا اختيار استخدام نقاط النشاط فقط في الأيام التي تمارس فيها الرياضة إذا كنت بحاجة إلى بعض المكافآت الإضافية، كما يمكنك اختيار عدم استخدامها على الإطلاق، الأمر متروك لك تماما. الشيء الوحيد الذي لا يمكنك القيام به هو ترحيل هذه النقاط الإضافية إلى الأسبوع التالي، حيث يتم إعادة تعيين هذه النقاط، إلى جانب البدل الأسبوعي، بناءا على وزنك الجديد في الأسبوع التالي.

مستوى شدة التمرين

إذا كنت ترغب في البدء في ممارسة الرياضة واستخدام حاسبة نقاط الرياضة في رجيم النقاط (نقاط النشاط)، فستحتاج إلى معرفة كيفية قياس مستوى شدة التمرين. فيما يلي بعض الإرشادات العامة لمساعدتك في تحديد المستوى:

مستوى منخفض الشدة:

إذا كان بإمكانك التحدث أو الغناء أو ترتيل بضع آيات من القرآن أثناء التمرين، وكان تنفسك منتظما ولا تتعرق، فإن هذا التمرين ضمن مستوى النشاط منخفض الشدة.

مستوى معتدل الشدة:

إذا كان تنفسك عميقا، وغالبا ما تبدأ في التعرق بعد 10 دقائق، فإن هذا التمرين ضمن فئة النشاط معتدل الشدة. أضف إلى ذلك كونك لا يزال بإمكانك التحدث ببضع جمل، ولكن لا يمكنك الاستمرار في محادثة كاملة.

مستوى عالي الشدة:

يمكن قياس التمرين عالي الشدة عن طريق التنفس العميق والتعرق بعد فترة وجيزة من 3 إلى 5 دقائق. قد تكون قادرا على التحدث، ولكنك بالتأكيد لا تستطيع الغناء أو ترتيل بضع آيات من القرآن.

حدود حاسبة نقاط النشاط

لسوء الحظ، هذه الحاسبة ليست تلك التي تصلح لاستخدامها في حساب Fit Points، أي نقاط الملاءمة المخصصة لخطة النقاط الذكية (Smart Pts)، ولا يوجد حساب قياسي معروف لذلك. بدلا من ذلك، يتم تخصيص مكافآتك لممارسة الرياضة (Fit Points) بشكل شخصي من قبل المدرب الخاص بك وذلك عند اشتراكك في برنامج ويت واتشرز. مع خطة النقاط الذكية الخاصة بهم، وتعتمد مكافآت نشاطك على العمر والجنس والوزن والطول ومستوى نشاطك الحالي.

إذا كنت لا تزال تتبع الخطة الإضافية (plus) أو الخطة الأصلية، فإن هذه الآلة الحاسبة التي يقدمها لك موقع بيمارستان أر إكس سوف تساعدك. فقط تأكد من تحديد خطة النقاط التي تتبعها في الحاسبة.


قد تود الاطلاع على…

كتب هذا المقال د. صبحي بعد الرجوع لعدة مصادر أهمها:

وتمت المراجعة بواسطة الفريق الطبي المُراجع لموقع بيمارستان أر إكس.